الرئيسية / Uncategorized / مراد وهبة: المصريون توقفوا عند الحضارة الفرعونية وغارقون فى أسطورتها

مراد وهبة: المصريون توقفوا عند الحضارة الفرعونية وغارقون فى أسطورتها

قال المفكر والفيلسوف الكبير مراد وهبة، إن المصريين أنشأوا الحضارة الأولى للبشرية وهى الفرعونية، ولكنهم توقفوا عندها، موضحًا أن “مصر الآن بها أزمة هوية حادة”.

وأشار “وهبة” خلال حوارها ببرنامج “رأى عام” الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، على شاشة “TEN” إلى أن الفلاسفة اليونان زاروا مصر للاستفادة من التجربة مثل أفلاطون وفيثاغورث، موضحًا أن “فيثاغورث لما جاء مصر، اعتمد على منطق ومفهوم البرهان وتبعه أرسطو الذي أنشأ المنطق بالاعتماد على البرهان”.

وذكر أن الحضارة اليونانية اكتسحت الإنسانية، وبقيت الفرعونية كما هى تعتمد على أسطورة عودة الروح دون إعمال العقل، التى بسببها عملوا علم الهندسة العملي لبناء الأهرامات، وأنشأوا الطب من أجل التحنيط.

وتابع أن “الأهرامات لدى الفراعنة مقابر، وذلك فى اللغة الهيروغليفية، والتحنيط من أجل حفظ جسد الإنسان، ولكى يعود للحياة وهو سليم”، مشيرًا إلى أنه “لم نتجاوز الحضارة الفرعونية حتى وقتنا هذا، كما أن الحضارة الفرعونية لم تتدخل في التطور العام للحضارة الإنسانية”.

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي لديه وعى بأزمة الهوية فى مصر، ولذلك يلح دائما على بناء الشخصية المصرية، مشيرًا إلى أن الشخصية المصرية لم تتحرر قط من أساطير الحضارة الفرعونية ومازالت غارقة فيها.

وتابع أن “المثقفين في مصر معوق لبناء الهوية، والمتحكم فينا هما الإخوان المسلمين الذين يشكلون خطرًا على العالم، واستغرب كيف سمح المثقفين بسيطرة هؤلاء”.

شاهد أيضاً

لحظة التفجير الارهابي في القاهرة

أظهر تسجيل مصوّر لحظة التفجير المروعة التي قام بها الحسن عبدالله (37) سنة لعبوة ناسفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *